د نارينه او ښځې په لمانځه کې فرق شته ؟

د ښځې او سړی په لمونځ کی چه فرق ده دی حدیث او قران په رنا کی جواب راکره مننه

رحمت الله

ځواب

بسم الله الرحمن الرحيم

په ارکانو او احکامو کې د نارينه او ښځينه لمونځ يو شان دی ، په ځنو فرعي مسائلو او په خاصه توګه د ستر په برخه کې د نارينه سره فرق لري . لکه په لاندې صورتونو کې :

۱- په لمانځه کې د ښځې ټول بدن عورت دی بغير له مخ ، لاسونو او پښو او د نارينه عورت د نامه څخه لاندې تر ګونډو پورې دی .

۲- په ښځې باندې د جماعت لمونځ واجب نه دی او د ښځې د پاره په کور کې لمونځ کول غوره دي لکن په نارينه باندې  د جماعت لمونځ واجب دی .

لحديث : (لا تمنعوا نساءكم المساجد، وبيوتهن خير لهن) (أبو داود وابن خزيمة).

۳- کله چې په لمانځه کې امام سهوه شي نارينه به په تسبيح ويلو سره فتح ورکوي مګر ښځې به په لاسونو ټکولو سره فتح ورکوي .

لحديث : (التسبيح للرجال، والتصفيق للنساء) (متفق عليه ) .

۴- د ستر په برخه کې په قيام ، سجده او قعده کې فرقونه :

الف- نر به دواړه لاسونه د غوږونو تر نرميو پورې پورته کوي ، ښځی به خپل لاسونه تر اوږو  پورې پورته کوي .

ب ) : نارينه به لاسونه تر نامه لاندې نيسي او ښځه به لاسونه په سينه باندی نيسي .

ج ) : د نارينه د پاره  د دواړو لاسو څنګلې او مړوندونه دځمکی نه پورته او ګيډه د ورنونو نه جلا ساتل پکار دي د لمونځ کوونکی د ګيډی اوځمکی ترمنځ به خالي ځای پريښودل کيږي او د ښځو لپاره ورنونه د ګيډې سره پيوسته کول او پښی په ځمکه باندی غوړيدلی ساتل په کار دي .

د ) :  د جلسې او قعدې په وخت کې به نارينه ښی پښه ولاړه د پښې ګوتې د قبلې په طرف وي اوګينه پښه به څملوي  د پاسه دې پرې کيني او دواړه لاسونه په په ورنو ږدي ، ښځه به دواړه پښی ښی طرف ته ويستل اوخپل ښی ورون دګين ورون سره جنګول په هغه کيناستل پکار دي او تشهد به وائی.

رواه أبو داود في المراسيل, قال:87 – حدثنا سليمان بن داود، حدثنا ابن وهب، أخبرنا حيوة بن شريح، عن سالم بن غيلان، عن يزيد بن أبي حبيب، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مر على امرأتين تصليان فقال: «إذا سجدتما فضما بعض اللحم إلى الأرض فإن المرأة ليست في ذلك كالرجل».

مرسل روايت د امام ابوحنيفه رحمه الله ، امام مالک رحمه الله ،امام احمد رحمه الله او يوه ډله نورو په نزد صحيح او قابل استدلال دی البته په دې شرط چې دغه ارسال کونکي شخص ثقه يا باوري وي .

ځکه په سند کې دا ډول انقطاع د نورو ډولو سره کاملاً توپير لري .ځکه دلته چې کوم راوي ساقط دی غالبه دا ده چې يوازې صحابي به وي او صحابه ټول عادلان دي مجهول کيدل ضرر نه لري .

ددې مطلب په اړه نور روايات په لاندې ډول دي :

قال عبد الرزاق في المصنف 3/137:
[باب تكبير المرأة بيديها، وقيام المرأة وركوعها وسجودها] 5066 – عن ابن جريج قال: قلت لعطاء: أتشير المرأة بيديها كالرجال بالتكبير قال: «لا ترفع بذلك يديها كالرجال، وأشار فخفض يديه جدا وجمعهما إليه» وقال: «إن للمرأة هيئة ليست للرجل».
5067 – عن ابن جريج، عن عطاء قال: «تجمع المرأة يديها في قيامها ما استطاعت»
5068 – عن معمر، عن الحسن، وقتادة، قالا: «إذا سجدت المرأة فإنها تنضم ما استطاعت، ولا تتجافى لكي لا ترفع عجيزتها».
5069 – عن ابن جريج، عن عطاء قال: «تجتمع المرأة إذا ركعت ترفع يديها إلى بطنها، وتجتمع ما استطاعت، فإذا سجدت فلتضم يديها إليها، وتضم بطنها وصدرها إلى فخذيها، وتجتمع ما استطاعت».
5071 – عن معمر، والثوري، عن منصور، عن إبراهيم قال: «كانت تؤمر المرأة أن تضع ذراعها وبطنها على فخذيها إذا سجدت، ولا تتجافى كما يتجافى الرجل، لكي لا ترفع عجيزتها».
5072 – عن إسرائيل، عن أبي إسحاق، عن الحارث، عن علي قال: «إذا سجدت المرأة فلتحتفز، ولتلصق فخذيها ببطنها».

وقال ابن أبي شيبة  1/241: [المرأة كيف تكون في سجودها؟] 2777 – حدثنا أبو الأحوص، عن أبي إسحاق، عن الحارث، عن علي، قال: «إذا سجدت المرأة فلتحتفر ولتضم فخذيها».
2778 – نا أبو عبد الرحمن المقري، عن سعيد بن أيوب، عن يزيد بن حبيب، عن بكير بن عبد الله بن الأشج، عن ابن عباس أنه سئل عن صلاة المرأة، فقال: «تجتمع وتحتفز».
2779 – نا أبو الأحوص، عن مغيرة، عن إبراهيم، قال: «إذا سجدت المرأة فلتضم فخذيها، ولتضع بطنها عليهما».
2780 – نا جرير، عن ليث، عن مجاهد أنه «كان يكره أن يضع الرجل بطنه على فخذيه إذا سجد كما تضع المرأة».
2781 – نا ابن مبارك، عن هشام، عن الحسن، قال: «المرأة تضطم في السجود».
2782 – نا وكيع، عن سفيان، عن منصور، عن إبراهيم، قال: «إذا سجدت المرأة فلتلزق بطنها بفخذيها، ولا ترفع عجيزتها، ولا تجافي كما يجافي الرجل».

و الله سبحانه وتعالی اعلم

آن لاين اسلامي لارښود

Print Friendly, PDF & Email

اترك تعليقاً