پر ځان نذر منل څه حکم لري ؟

اسلام علیکم ورحمت الله وبرکاته په ځان نذر منل څه حکم لری

عمران فيدايي

ځواب

بسم الله الرحمن الرحيم

نذر هغه عبادت ته وايي چې يو کس يې د خپل ځان لپاره پخپله تعين کړي .

د نذز حکم :

د نذر په حکم کې د فقهاؤ ترمينځ اختلاف دی چې ځنې يې مکروه او ځنې مباح او تقرب ګنې  .

الحنفية وايي : په عباداتو کې نذر کول مباح دی هغه که مطلق وي يا کوم شرط پورې تړلی .

المالکية وايي : نذر مطلق مستحب دی مګر په شرط پورې تړلی نذر مکروه دی .

الشافعية و الحنابلة وايي : نذز کول مکروه تنزيه دی نه حرام ، پس مستحب هم نه دی په دليل د دغه حديث ماروى ابن عمر عن النبي صلّى الله عليه وسلم أنه نهى عن النذر، وقال: « إنه لايرد شيئاً، وإنما يستخرج به من البخيل » وفي لفظ: « أنه لايأتي بخير وإنما ( أخرجه البخاري ومسلم وأحمد وأصحاب السنن إلا الترمذي عن ابن عمر) .

مګر په نذر باندې وفا کول په هر حال کې واجب دي ، لقوله سبحانه وتعالی :

يُوفُونَ بِالنَّذْرِ وَيَخَافُونَ يَوْمًا كَانَ شَرُّهُ مُسْتَطِيرًا( الدهر 7).

ژباړه : په خپل نذر وفا کوي او د هغه ورځې څخه ويرېږي چې شر او بلا يې پراخه ده .

له عائشه رضي الله عنها روايت دی چې پيغمبر صلى الله عليه و سلم فرمايلي دي : “من نذر أن يطيع الله فليطعه، و من نذر أن يعصيه فلايعصه” ( البخاري ) .

يعنې : چا چې نذر وکړه چې د الله تعالی عبادت وکړي پس بايد د هغه اطاعت وکړي ، او چا چې نذر وکړ چې د الله تعالی نافرماني وکړي ، نو د هغه نافرماني به نه کوي .

اختلف العلماء: هل النذر مكروه أو قربة؟ فقال الحنفية: النذر في الطاعات مباح، سواء أكان مطلقاً أم معلقاً على شرط.

ورأى المالكية أن النذر المطلق مندوب، وهو ماليس بمعلق على شيء ولا مكرر بتكرر الأيام كنذر صوم كل يوم خميس، وهو ما أوجبه على نفسه شكراً لله تعالى على نعمة وقعت، كمن شفى الله مريضه أو رزق ولداً أو زوجة، فنذر. أما المكرر كنذر صوم كل يوم خميس فمكروه، وأما المعلق مثل إن شفى الله مريضي فعلي صدقة، ففي كراهته وإباحته تردد، قال الباجي بالكراهة، وقال ابن رشد بالإباحة، وهذا هو الراجح، لكن النذور المعلقة لاتغير من قضاء الله شيئاً، وإنما هي وسيلة لاستخراج الصدقة من البخيل.

  وقال الشافعية والحنابلة: إنه مكروه كراهة تنزيه لا تحريم، فلا يستحب بدليل ماروى ابن عمر عن النبي صلّى الله عليه وسلم أنه نهى عن النذر، وقال: « إنه لايرد شيئاً، وإنما يستخرج به من البخيل » وفي لفظ: « أنه لايأتي بخير وإنما ( أخرجه البخاري ومسلم وأحمد وأصحاب السنن إلا الترمذي عن ابن عمر) …إلخ » ولأن النذر لو كان مستحباً لفعله النبي صلّى الله عليه وسلم وأفاضل أصحابه، لكن مع هذا من نذر طاعة لله عز وجل لزمه الوفاء بها بأدلة من القرآن والسنة والمعقول .

الفقه الإسلامى وأدلته

و الله سبحانه وتعالی اعلم

آن لاين اسلامي لارښود

Print Friendly, PDF & Email

اترك تعليقاً