په کومو حالاتو کې د سلام اچول منع دي؟

السلام علیکم ورحمة الله:زاهد د غزني ولایت څخه دا ایمیل در لېږم زه دا پوښتنه لرم

که د مازدیګر د لمانځه ورورسته څوک جمات ته داخل شي او خلګ هم د سنتو په خوا کې ناست وي نو سلام اچولی شي

ځواب

بسم الله الرحمن الرحيم

په لاندې صورتونو کې د السلام اچول مکروه او جواب يې واجب نه دی .

په لمونځ کوونکي باندې، د قرآنکريم تلاوت کوونکي باندې، د فقهې او حديث د بحث حلقې باندې ، خوراک کوونکې باندې، قضاي حاجت کوونکي باندې، په حمام کې،د خطبه او وعظ پر مهال او په جومات کې په ذکر، تلاوت او دعا باندې مشغول کس باندې .

قال علامه وهبة الزحيلي رحمه الله في فقه الاسلامي و ادلته :

ويكره السلام في الحمام، وعلى من يأكل أو يقاتل لاشتغاله، وعلى تال للقرآن وعلى ذاكر الله تعالى، وعلى ملبّ ومحدِّث (أي يحدث بحديث النبي صلّى الله عليه وسلم)، وخطيب وواعظ، وعلى من يستمع للمذكورين من التالي ومن بعده، وعلى مكرر فقه ومدرس في أي عمل كان، وعلى من يبحثون في العلم، وعلى من يؤذِّن أو يقيم  ، وعلى من هو على حاجته، ويكره أيضاً رده منه، وعلى من يتمتع بأهله، أو مشتغل بالقضاء ونحوهم.
ومن سلم في حالة لا يستحب فيها السلام مما سبق، لم يستحق جواباً لسلامه.

و قال ابن عابدين رحمه الله في حايشه ردالمختار (۱/۶۶۶):

یکره السلام علی المصلي و القارئ و جالس لقضاء أو بحث في الفقة.

و مواضع لاتجب رد السلام :

المشتغل يقرأء القرآن، والدعاء حال شغله، و جالسين في المسجد لتسبيح .

و الله سبحانه وتعالی اعلم

آن لاين

Print Friendly, PDF & Email