په اعتکاف کې د زوجينو تر منځ لمس ، ښکلول او نور …

د اعتکاف په حالت کې جماع (کورواله ) کول که د ورځې وي يا شپې ، قصدي وي يا په هيره سره اعتکاف فاسدوي .

اتَّفَقَ الْفُقَهَاءُ عَلَى أَنَّ الْجِمَاعَ فِي الاعْتِكَافِ حَرَامٌ وَمُبْطِلٌ لَهُ ، لَيْلا كَانَ أَوْ نَهَارًا ، إِنْ كَانَ عَامِدًا . وَكَذَا إِنْ فَعَلَهُ نَاسِيًا لاعْتِكَافِهِ عِنْدَ الْجُمْهُورِ ، لِقَوْلِهِ تَعَالَى : { وَلا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ } (الموسوعة الفقهية :۵/۲۱۹) .

او د جماع مقدمات لکه : لمس ، ښکلول او نور کچيرې انزال وشي اعتکاف فاسدوي مګر که انزال ونشي اعتکاف نه فاسديږي مګر د اعتکاف په حالت داسې کول د ځنو په نزد حرام او ځنو په نزد مکروه تحريمي دي .

وكذا التقبيل والمعانقة واللمس أنه إن أنزل في شيء من ذلك؛ فسد اعتكافه وإلا فلا يفسد لكنه يكون حراما بخلاف الصوم فإن في باب الصوم لا تحرم الدواعي إذا كان يأمن على نفسه. والفرق على نحو ما ذكرنا أن عين الجماع في باب الاعتكاف محرم, وتحريم الشيء يكون تحريما لدواعيه (بدائع الصنائع : ۲/۱۱۶ ).

في شَرْحِ النُّقَايَةِ لِلشَّيْخِ أبي الْمَكَارِمِ وَمِنْهَا الْجِمَاعُ وَدَوَاعِيهِ فَيَحْرُمُ على الْمُعْتَكِفِ الْجِمَاعُ وَدَوَاعِيهِ نحو الْمُبَاشَرَةِ وَالتَّقْبِيلِ وَاللَّمْسِ وَالْمُعَانَقَةِ وَالْجِمَاعِ فِيمَا دُونَ الْفَرْجِ وَاللَّيْلُ وَالنَّهَارُ في ذلك سَوَاءٌ وَالْجِمَاعُ عَامِدًا أو نَاسِيًا لَيْلًا أو نَهَارًا يُفْسِدُ الِاعْتِكَافَ أَنْزَلَ أو لم يُنْزِلْ وما سِوَاهُ يُفْسِدُ إذَا أَنْزَلَ وَإِنْ لم يُنْزِلْ لَا يُفْسِدُ (هندیه۱/۲۱۳) .

و الله سبحانه وتعالی اعلم

آن لاين اسلامي لارښود

Print Friendly, PDF & Email