د کار پيدا کولو لپاره واسطه کول

اسلام علیکم
په کوم حالت کی واسطه کول په یو کار کی رواده که چیری د یو شخص شرایط د یو کار لپاره برابر وی نظر نورو ګډونوالو ته پرته له واسطی کار ناممکن وی او واسطه و کړی څه حکم لری؟

وحيدالله

ځواب

بسم الله الرحمن الرحيم

اول – کچيرې د هغه کس د کوم چې واسطه او شفاعت کيږي د نورو کسانو څخه په علمي کفايت اهليت د مسئوليت د تحمل تاوانايی له مخې ټيټ وي نو د داسې کس واسطه جوړېدل او شفاعت حرام دی او دا کار ظلم او د حق پيمال دی او د هغه سره په دغه بې کفايتی او ظلم کې مدد دی .

دوهم – او کچېرې شفاعت کوونکي او واسطه کوونکي ته دا علم وي چې دا کس د نورو کسانو پر پرتله د مربوطه دندې د تر سره کولو اهليت او وړتيا لري نو بيا داسې شفاعت کول جايز بلکي اولی او ښه کار دی او شفاعت د کوونکي لپاره ان شاء الله اجر دی .

جاء في فتاوی اللجنة الدائمة :

الحمد لله
أولاً : “إذا ترتب على توسط من شفع لك في الوظيفة حرمان من هو أولى وأحق بالتعين فيها من جهة الكفاية العلمية التي تتعلق بها ، والقدرة على تحمل أعبائها والنهوض بأعمالها مع الدقة في ذلك – فالشفاعة محرمة ؛ لأنها ظلم لمن هو أحق بها ، وظلم لأولي الأمر بسبب حرمانه من عمل الأكفاء وخدمتهم لهم ، ومعونتهم إياهم على النهوض بمرفق من مرافق الحياة ، واعتداء على الأمة بحرمانها ممن ينجز أعمالها ، ويقوم بشؤونها في هذا الجانب على خير حال ، ثم هي مع ذلك تولد الضغائن وظنون السوء ، ومفسدة للمجتمع .
أما إذا لم يترتب على الواسطة ضياع حق لأحد أو نقصانه فهي جائزة ، بل مرغب فيها شرعاًُ ، ويؤجر عليها الشفيع إن شاء الله ، ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (اشفعوا تؤجروا ، ويقضي الله على لسان نبيه صلى الله عليه وسلم ما شاء ) .
ثانياً : المدارس والمعاهد والجامعات مرافق عامة للأمة ، يتعلمون فيها ما ينفعهم في دينهم ودنياهم ، ولا فضل لأحد من الأمة فيها على أحد منها إلا بمبررات أخرى غير الشفاعة ، فإذا علم الشافع أنه يترتب على الشفاعة حرمان من هو أولى من جهة الأهلية أو السن أو الأسبقية في التقديم أو نحو ذلك كانت الواسطة ممنوعة، لما يترتب عليها من الظلم لمن حرم أو اضطر إلى مدرسة أبعد فناله تعب ليستريح غيره ، ولما ينشأ عن ذلك من الضغائن وفساد المجتمع .
وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم” انتهى .

“فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء” (25/389) .

موقع أفغانية الأسلامية (آن لاين اسلامي لارښود)

Print Friendly, PDF & Email

اترك تعليقاً