دغاښ ډکولوحکم څه دی په آیت او حدیث سره یی ثبوت غواړم مهرباني به مو وی او د پوشتنی جواب حومره وخت نیسی په درناوی

معراج الدين – کابل

ځواب

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله رب العلمين و الصلاة والسلام علی محمد صلی الله عليه وسلم

د فقهاؤ په اتفاق د ضرورت د پاره د خراب شويو غاښونو ډکول او اېښودل جايز دي په دليل هغه حديث شريف چې : د عرفجة بن أسعد رضی الله عنه پزه قطع شوې وه ، جناب رسول الله صلی الله عليه وسلم هغه ته د سرو زر د پزې اېښودلو حکم وکړ (سنن النسائي ۵۱۶۱ ، سنن ابوداود ۴۲۴۲ و صححه الحاکم ) .

«‌و افتی  فی  خلاصة  الفتاوی بجواز اتخا‌ذ  السنّ  مـن  الذهب  و  الفضة‌»‌.(امداد المفتين: ص 982)

و  فی  الهندیة‌:

«‌قطعت  انملته  یجوز أن  یتخذها  من  ذهب  أو  فضّة‌»‌.(هنديه: 5/336)

«‌و ان  لم  یحش  اسنانه  بالمادة  الکـیمیاویة  وجـعت  اسـنانه  و  یتضرر و تکدر الحیاة علیه‌،  فلابأس بحشو الاسنا‌ن‌، فا‌ذا  فعل  ذلك صح غُسله بلا ریب‌،  لأنها  تأخذ  حکم  الاسنان الکـاملة‌، و دلیله  قوله  تعالی‌:  «‌و ان ‌کنتم  جُنُباً  فاطهروا»  فا‌نه امر  بتطهـیر  جمیع  البدن الّا  ما  تعذّر  ایصال  الماء  ا‌ليه  حقیقة أو  حکماً، للحرج‌»‌.(غنية المتملّي معروف بحاشية حلبي: ص 46)

آن لاين اسلامي لارښود

Print Friendly, PDF & Email