درنو وروڼو ! اسلام علیکم ورحمت الله وبرکاته
خدای ج د له تاسی راضی اوسی :
زما پوښتنه په لاندی ډول ده::::
دا اوس اوس ګورو چه په مطبوعاتو کی د عراق او شام د اسلامی خلافت له خوا د ښځو د سنت کولو امر شوی دی. په هر صورت یی مونږ یی هغه نه یادوو : زما سوال دادی چه د اسلام له نظره دا موضوع څنګه ده ؟
آیا فرض ده ؟
آیا واجب ده؟
آیا سنت ده ؟
آیا مستحب ده؟
آیا مباح ده ؟
آیا مکروه ده ؟
او که څرنګه ده او کوم شرایط لری.
په ډیر احترام
ستاسی ورور حبيب الله
——————————————————————
ځواب
بسم الله الرحمن الرحيم
د نجونو سنتولو په مسئله کې د فقهاؤ تر مينځ اختلاف نظر شته
د جمهورو فقهاؤ امام ابوحنيفه رحمه الله ، امام مالک رحمه الله او ځنو شافعيه او حنابله فقهاء په نزد د نجونو سنتول مستحب دي يعنې که وشي ښه کار دی خو لازم او واجبي نه دی او نه څوک په دې باندې الزام لګولی شي په دليل د حديث د ابن عباس رضی الله عنه چې فرمايي :«الختان سنّة للرّجال مكرمة للنّساء» مکرمة په معنی د مستحب دی .
مګر د ځنو شافعيه او حنابله فقهاؤ په نزد سنتول د نارينه او ښځينه دواړو لپاره واجب دی .
لکن راجح قول د جمهورو فقهاؤ دی .
جاء في الموسوعة الفقهية (هيئت کبار علماء الاسلام )
ذهب الحنفيّة والمالكيّة وهو وجه شاذّ عند الشّافعيّة، وروايةً عن أحمد: إلى أنّ الختان سنّة في حقّ الرّجال وليس بواجب. وهو من الفطرة ومن شعائر الإسلام، فلو اجتمع أهل بلدة على تركه حاربهم الإمام، كما لو تركوا الأذان.
وهو مندوب في حقّ المرأة عند المالكيّة، وعند الحنفيّة والحنابلة في رواية يعتبر ختانها مكرمةً وليس بسنّة، وفي قول عند الحنفيّة: إنّه سنّة في حقّهنّ كذلك، وفي ثالث: إنّه مستحبّ.
واستدلّوا للسّنّيّة بحديث ابن عبّاس رضي الله عنهما مرفوعاً: «الختان سنّة للرّجال مكرمة للنّساء» وبحديث أبي هريرة مرفوعاً «خمس من الفطرة الختان، والاستحداد، ونتف الإبط، وتقليم الأظفار، وقصّ الشّارب».
وقد قرن الختان في الحديث بقصّ الشّارب وغيره وليس ذلك واجباً.
وممّا يدلّ على عدم الوجوب كذلك أنّ الختان قطع جزء من الجسد ابتداءً فلم يكن واجباً بالشّرع قياساً على قصّ الأظفار.
القول الثّاني:
ذهب الشّافعيّة والحنابلة، وهو مقتضى قول سحنون من المالكيّة: إلى أنّ الختان واجب على الرّجال والنّساء.
و الله سبحانه وتعالی اعلم