اسقاط الحیله جایز ده داختلاف داوړه طرفونه وڅیړئ سره له حوالی ۲تعجیل فی دفن المیت په باره کی معلومات راکړی ۳ په مړی پیسی خیرات کول څنګه دی کی اختلاف هم پوره یی ولیکی ۴ زیارت القبور دښځو لپاره جایز دی کنه جواب سره له حوالو الله د کړی چی تاسو ته تکلیف درنه کړم
عبدالسلام حنفي
ځواب
بسم الله الرحمن الرحيم
۱- د اسقاط مروجه حيله د خرافاتو يو مجموعه ده ، پورته تفصيل دلته وګورئ
https://dawat610.com/archives/4712
۲- د مړي په دفن کې تعجيل (بيړه ) کول سنت دي لحديث امام بخاري (أسرعوا بالجنازة، فإن تك صالحة فخير تقدمونها عليه، وإن يكن سوى ذلك فشر تضعونه عن رقابكم ) .
۳- ايصال ثواب (صدقه او خيرات ) روح د مړي ته کار د خير او موجب د اجر دی مګر د ورځې ،نيټې ،دريمه ،څلويښتمه ،کال اوغيره مقررول نه دي په کار ( فتاوی دارالعلوم ديوبند ج۱صفحه ۴۷ ) .
و فی البزازية و يکره اتخاذ الطعام فی الیوم الاول و الثالث و بعد الاسبوع و نقل الطعام الی القبر فی المواسم ، و اتخاذ الدعوة لقراءة القرآن و جمع صلحا ، و القراء للختم ( الدرمحتار ۲/ ۲۴۰ ، مطلب فی کراهية الضيافة ) .
مبحث ذبح الذبائح، وعمل الأطعمة في المآتم * ومن البدع المكروهة ما يفعل الآن من ذبح الذبائح عند خروج الميت، من البيت، أو عند القبر، وإعداد الطعام لمن يجتمع للتعزيه: وتقديمه لهم كما يفعل ذلك في الأفراح ومحافل السرور وإذا كان في الورثة قاصر عن درجة البلوغ، حرم إعداد الطعام وتقديمه ( فقه علی الامذاهبة الاربعة )
(فتاوی علماء البلدالحرام ۷/۳۴۲ ) ، (فتاوي داالعلوم ديوبند ج۱ ص ۵۲ )
(کفايت المفتي ج ۱ ص ۲۷۱ – النبراس شرح العقائد ص ۱۵ )
خلاصه دا چې په خيرات کې د ورځې او شپې تعين صحي نه دی .
۴- د ښځو د پاره په زيارت کولو کې د فقهاؤ تر مينځ اختلاف دی ځنې فقهاء منع او مکروه بولې دليل يې دا حديث دی :لعن الله زوّارات القبور
او ځنې فقهاء يې جايز بولې دليل يې د رسول صلی الله عليه وسلم عمومي حکم دی :كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها . رواه الإمام مسلم
دوی وايي چې ژړا ، چيغې او نور حرام امور پکې نه وي بې کراهيت جايز دی .
وقال القرطبي في التفسير : زيارة القبور للرجال متفق عليه عند العلماء ، مُخْتَلَف فيه للنساء ، أما الشَّوَاب فحرام عليهن الخروج ، وأما القواعد فمباح لهن ذلك ، وجائز لجميعهن ذلك إذا إنفردن بالخروج عن الرجال ، ولا يُخْتَلَف في هذا إن شاء الله ، وعلى هذا المعنى يكون قوله : ” زوروا القبور ” عامًّا ، وأما موضع أو وقت يُخْشَى فيه الفتنة من إجتماع الرجال والنساء فلا يَحِلّ ولا يجوز ، فَبَيْنَا الرَّجُل يَخْرُج ليعتبر فيقع بصره على أمرأة فيفتتن ، وبالعكس ، فَيَرْجِع كل واحد من الرجال والنساء مأزورا غير مأجور . والله أعلم .
آن لاين اسلامي لارښود