که به لمريز صندوقونوچه په  لمر شيان پخوي خبل خواړه پاخه کړود اسلام له نظره کوم حراموالي خو نلري؟
۲-که جيري په پلاستکی بوتلونو کښي او نورو سرخلاصو لوښو کښي په لمر او تو دي کړو نو آیا دديااوبوجښل او اودس په کول د اسلا له نظره کوم کراهت خو به نه لري؟

عبدالجبار

ځواب

بسم الله الرحمن الرحيم

د معاصري فتاوي مرکز الاسلام سوال ځواب څخه دا ډول پوښتنه شوې ده چې يو ډول د ابو زخيرې دي چې په هغه کې ابه د لمر په وسيله ګرميږي د دغو ابو حکم څه دی ؟ او ما داسې اوريدلي دي چې خلک وايي چې رسول الله صلی الله عليه وسلم به صحابه ګرام به په لمر باندې د ګرمو شويو ابو باندې د اودس کولو څخه منع کول .

فتاوی الاسلام سوال جواب ليکي :

ځواب : په دې څه حرج نشته چې د شمسي زخيره په وسيله ابه ګرمې شي ځکه په اشياؤ اصل اباحت دی تر څو چې په هغه کې د منعې شرعي دليل نه وي راغلي .

الله جل جلا له فرمايي : (هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُمْ مَا فِي الأَرْضِ جَمِيعاً) وقوله : (وَسَخَّرَ لَكُمْ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ جَمِيعاً مِنْهُ) ،

پس په ځمکه او آسماني فضا کې چې څه دي د هغه استعمال او د هغه څخه ګټه اخيستل جايز دي مګر دا چې د يو شي په اړه د اسلامي شريعت د منعې دليل موجود وي ، د هغه کارول بيا حرام دي .

او کوم حديث چې تاسې د ګرمو ابو د استعمال په باره کې بيان کړی دی هغه موضوع او دروغ دی څه اصل نه لري او ددې حديث نسبت رسول الله صلی الله عليه وسلم ته کول حرام دی .

په ابو باندې ګرمې شوې اوبه او پاخه شوې خواړه دواړه حلال دي ځکه په دې باره کې د شريعت د منع او حرمت دليل نشته.

د مسئلې عربي متن :

لا حرج في استخدام سخانات المياه الشمسية

تستخدم سخانات المياه الشمسية لاستخدام المياه المسخنة على البطيء عن طريق الشمس توفيرا للطاقة (الكهرباء أو الغاز وخلافه) ويقوم خزان المياه بتسخين المياه باستخدام أشعة الشمس. فهل يجوز هذا في الإسلام؟ ولقد سمعت أحد الناس يقول إنه ورد حديث للنبي صلى الله عليه وسلم ينهى فيه أصحابه عن الوضوء بماء تعرض للشمس .

الحمد لله

لا حرج في استخدام سخانات المياه الشمسية لتسخين المياه ؛ لأن الأصل في الأشياء أنها مباحة ما لم ينه الله عنها .

وقد دل على ذلك قول الله تعالى : (هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُمْ مَا فِي الأَرْضِ جَمِيعاً) وقوله : (وَسَخَّرَ لَكُمْ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ جَمِيعاً مِنْهُ) فكل ما في السموات والأرض يجوز للإنسان أن ينتفع به ويستعمله ، إلا إذا دل دليل شرعي على أنه ممنوع من استعماله ، ولم يرد دليل شرعي صحيح يمنع المسلم من الاستفادة من الطاقة الشمسية أو استعمالها في تسخين الماء .

وقول السائلة : إنها سمعت أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى أصحابه عن الوضوء بماء تعرض للشمس ، فهذا الحديث موضوع ، كذب ، لا يحل نسبته إلى النبي صلى الله عليه وسلم .

قال ابن الملقن في “البدر المنير” (1 / 428) بعد أن تكلم على طرقه :

“فَتَلَخَّص : أَن الْوَارِد فِي النَّهْي عَن اسْتِعْمَال المَاء المشمس ، من جَمِيع طرقه بَاطِل ، لَا يصحّ ، وَلَا يحلُّ لأحدٍ الِاحْتِجَاج بِهِ . وَمَا قَصَّرَ ابنُ الْجَوْزِيّ فِي نسبته إِلَى الْوَضع فِي حَدِيث عَائِشَة وأَنس” انتهى .

وذكره الألباني في “الإرواء” (1/53) وقال : موضوع .

وقال العقيلي في “الضعفاء” (2 / 176) :

“ليس في الماء المشمس شئ يصح مسندا” انتهى .

وقد سئل علماء اللجنة الدائمة للإفتاء عن استخدام الماء المشمس والسخانات الشمسية .

فأجابوا : ” لا نعلم دليلا صحيحا يمنع من استعمال الماء المشمس ” انتهى .

“فتاوى اللجنة الدائمة” (5 / 74) .

والله أعلم

Print Friendly, PDF & Email