د آنلای اسلامی لارښود ټولو کارکوونکو ته سلامونه او نیکی هیلی وړاندی کوم : پس له سلامه زه یوه پوښتنه لرم هغه دا چی اته رکعته تراویح شته او که نه ؟ که چیر په حدیثو کی یی ثبوت راغلی وی نو ډیر به خوشحاله شم که په تفصیل سره مو راته معلومات راکړل ، بله دا چی شل رکعته تراویح مو که راته په ثبوت سره وړاندی کړلی نو ډیر په خوشحاله شم .
ځکه بعضی کسان وایی چی اته رکعته بهتر دی او بعضی کسان وایی چی شل رکعته بهتر دی
دیدارالحق دیدار
ننګرهار همیشه بهار

ځواب

بسم الله الرحمن الرحيم

شل رکعته تراويح د خلفاء راشدينو سنت دي جناب حضرت عمر فاروق رضی الله عنه په هغه باندې حکم کړی دی او نورو صحابه کرامو ور سره موافقت کړی دی او په دې باندې د امت د مذاهبو د جمهورو فقهاؤ اتفاق دی .

رسول الله صلی الله عليه وسلم حکم کړی دی چې زما سنت او د خلفاء راشدينو سنت ټينګ ونيسئ .

د پيغمبر صلی الله علیه وسلم د احاديثو په استدلال -چې ‌فرمايي: «عَلَيكُم بِسُنَّتي وَ سُنَّةِ الخُلَفاءِ الرّاشِدينَ المَهدِيِّينَ، عَضُّوا عَلَيها بِالنَّواجِذِ، وَ إيّاكُم وَ الأُمُورَ المُحدَثاتِ»: [2]

(زما په طريقه او په طريقه د خلفای راشدينو منګولې ونيښلوی او هغه ټينګ ونيسئ او له نويو امورو څخه پرهيز وکړﺉ )

قال السرخسي وهو من أئمة المذهب الحنفي :

فإنها عشرون ركعة سوى الوتر عندنا .

” المبسوط ” ( 2 / 145 ) .

و قال الشامی : قوله و هی عشرون رکعة هو قول الجمهور و عليه عمل الناس شرقاً و غرباً الخ (الشامی 2/45 ) .

وقال ابن قدامة :

والمختار عند أبي عبد الله ( يعني الإمام أحمد ) رحمه الله ، فيها عشرون ركعة ، وبهذا قال الثوري ، وأبو حنيفة ، والشافعي ، وقال مالك : ستة وثلاثون .

” المغني ” ( 1 / 457 ) .

وقال النووي :

صلاة التراويح سنة بإجماع العلماء ، ومذهبنا أنها عشرون ركعة بعشر تسليمات وتجوز منفردا وجماعة .

” المجموع ” ( 4 / 31 ) .

د امام ابوحنيفه ، امام احمد ، امام شافعی په نزد د تراويح لمونځ شل رکعته دی او د امام مالک په نزد ۳۶ رکعته دی .

د مطلب خلاصه :

۸ رکعته تروايح کول هم صحي او سنت عمل دی او شل رکعته تراويح هم سنت عمل ځکه په دې د صحابه کرامو او امامانو اجماع ده .

خطرناکه خبره دا ده چې څوک ۲۰ رکعته تراويح ته بدعت وايي ځکه دا د خلفاء راشدينو له سنتو او د رسول الله صلی الله عليه وسلم  د دغه قول صريح مخالف دی : «عَلَيكُم بِسُنَّتي وَ سُنَّةِ الخُلَفاءِ الرّاشِدينَ المَهدِيِّينَ، عَضُّوا عَلَيها بِالنَّواجِذِ، وَ إيّاكُم وَ الأُمُورَ المُحدَثاتِ»: [2]

دغو نويو ځوانانو ته مو دا نصيحت دی چې په امت کې فتنې مه جوړوئ ، لومړی په مسئله خپل ځان پوهوئ ، داسې نه چې يوه وړه اختلافي مسئله د امت د تفرقي سبب شي .

دغو ځوانانو ته ددې مسئلې په اړه د داسې علماء کرامو نصيحت پيش کوم چې دوی هم د هغوی پر اقوالو ډېرې فتواوي ورکوي :

قال شيخ الإسلام ابن تيمية :

والتراويح إن صلاها كمذهب أبي حنيفة ، والشافعي ، وأحمد : عشرين ركعة أو : كمذهب مالك ستا وثلاثين ، أو ثلاث عشرة ، أو إحدى عشرة فقد أحسن ، كما نص عليه الإمام أحمد لعدم التوقيف فيكون تكثير الركعات وتقليلها بحسب طول القيام وقصره .

الاختيارات ص ( 64 ) .

قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :

لا نرى أن يتعامل المسلم مع المسائل الاجتهادية بين أهل العلم بمثل هذه الحساسية فيجعل منها سبباً لحصول الفرقة والفتن بين المسلمين .

عند الكلام على مسألة من يصلي مع الإمام عشر ركعات ثم يجلس وينتظر صلاة الوتر ولا يكمل صلاة التراويح مع الإمام :

ويؤسفنا كثيراً أن نجد في الأمة الإسلامية المتفتحة فئة تختلف في أمور يسوغ فيها الخلاف ، فتجعل الخلاف فيها سبباً لاختلاف القلوب ، فالخلاف في الأمة موجود في عهد الصحابة ، ومع ذلك بقيت قلوبهم متفقة .

فالواجب على الشباب خاصة ، وعلى كل الملتزمين أن يكونوا يداً واحدةً ومظهراً واحداً ؛ لأن لهم أعداءً يتربصون بهم الدوائر .

و الله سبحانه وتعالی اعلم

آن لاين اسلامي لارښود

Print Friendly, PDF & Email