په پخواني قبرستان باندې د جومات جوړول جايز دي ؟

اسلام علیکم ورحمت الله وبرکاته
نخست احترامات خویش را خدمت تمامی کارکنان  انلاین اسلامی لارشود تقدیم میدارم

سوالی داشتم به شرح ذیل امید است که جواب مفصل ارایه فرماید

در یک حصه از زمین خویش که قریب سرک عام میباشد و موقیعت خوب برای مسجد است اما تقریبآ اضافتر از هشتاد سال میشود در اینجا قبرستان بوده حالا تمامی اثار قبر از بین رفته مانند سنګ قبر و بلندی خاک قبر هیج وجود ندارد با سطح زمن هموار شده اما در وقت کندن کاری استخوان در بعضی جاهایش وجود دارد ایا اعمار مسجد در این مکان جایز است یا خیر؟

به امید جواب زودی شما

ګران مجاهد

ګردیز، پکتیا

ځواب

بسم الله الرحمن الرحيم

په قبرستان کې لمونځ کول د امام ابوحنيفه او امام شافعي په نزد مکروه دي او د امام احمد په نزد مطلق حرام دي .

جاء في الموسوعة الفقية :

ذهب الحنفيّة والشّافعيّة إلى كراهة الصّلاة في الطّريق، والحمّام، والمزبلة، والمجزرة، والكنيسة، وعطن الإبل، والمقبرة، لما روى ابن عمر – رضي الله تعالى عنهما -‏:‏ «أنّ النّبيّ صلى الله عليه وسلم‏:‏ نهى أن يصلّى في سبعة مواطن‏:‏ في المزبلة والمجزرة والمقبرة وقارعة الطّريق وفي الحمّام وفي معاطن الإبل وفوق ظهر بيت اللّه»‏.‏

په په دليل د دغه حديث شريف : الأرض كلهـا مـسـجـد إلا المـقـبـرة والحـمـام ( رواه ابوداود و الترمذي ) .

او په دليل د دغه حديث : لعنة الله على اليهود والنصارى اتخـذوا قبور أنبيائهم مساجد ( البخاري او المسلم ) .

په قبرستان کې يا قبرستان ته مخامخ جومات جوړول جايز نه دی

په دليل د دغه حديث شريف : لا تجلسوا على القبور ولا تصلوا إليها ( المسلم ) .

مګر که قبرستان څه لرې د جومات څنګ ته وي يا د جومات او قبرستان تر مينځ حائل وي لکه ديوال ، سړک ، نهر يا لريوالی چې نه معلوميږي نو بيا لمونځ کول صحي دي .

إذا كان بينك وبين المقابر جدار فاصل فلا بأس من الصلاة حينئذٍ ولا نهي ، كذلك إذا كان بينك وبينها شارع أو مسافة لا تصير بها مصلياً إلى المقابر فلا بأس .

د سخت ضرورت څخه بغير د قبرستان بل ځای ته نقلول جايز نه دي ، او په کوم قبرستان کې چې د مړو اثار موجود وي هغه قبرستان دی او د هغه احترام په کار دی په هغه کې د جومات جوړول جايز نه دي .

په دې اړه د علمي څيړنو او افتاء له دايمي ټولنې پوښتنه شوې ده په ځواب کې ليکي :

فإن بقي من القبور شيء فلا يجوز بناء المسجد عليها ، وقد ثبتت الأحاديث في النهي عن بناء المساجد على القبور في الصحيحين وغيرهما ، وقد بنى النبي صلى الله عليه وسلم مسجده في المدينة بعد أن نبش قبور الكفار .
فإذا بني المسجد فوق قبور المسلمين : لم تجز الصلاة فيه ، ويجب هدم المسجد لأن القبور سابقة عليه ، فإن كانت القبور في زاوية المسجد وبني جدار فاصل بين المسجد وتلك القبور : جاز ذلك الفعل وصحت الصلاة فيه ، وهذه فتاوى العلماء في هذه المسألة :
سئل علماء اللجنة الدائمة للإفتاء :
توجد وسط مدينتنا مقبرة قديمة أزالت البلدية أنقاضها وأقامت مكانها حيّاً سكنيّاً ومباني لذوي الدخل المحدود وبقيت منها مساحة كبيرة أقام عليها أهل البر والإحسان مسجداً ليصلي فيه سكان الحي ، وبعد بناء المسجد وقع خلاف بين أهل البلد حول جواز الصلاة في هذا المسجد أو عدم جوازها وانقسموا بين مؤيد ومعارض ، ما حكم هذا المسجد ؟ وهل يجب هدمه أم الإبقاء عليه ؟ هل الصلاة في هذا المسجد صحيحة أم لا ؟ .
فأجابوا :
“الأرض التي بني عليها مسجد إذا كانت خالية من القبور صحت الصلاة فيها ، وإلا فيجب هدم المسجد الذي بني عليها” انتهى .
الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز ، الشيخ عبد الرزاق عفيفي ، الشيخ عبد الله بن غديان .
” فتاوى اللجنة الدائمة ” ( 1 / 418 ، 419 ) .

و الله سبحانه وتعالی اعلم

آن لاين اسلامي لارښود

Print Friendly, PDF & Email

اترك تعليقاً