سلام تقدیم میکنم از بارگاه الهی عمر طولانی را برای تان آرزو میکنم!
من یک سوال دارم امید است بطور واضح و اگر امکان داشته باشد با دلایلی فقهی و از نظر دیگر مذاهب هم جواب کنید:
آیا گناه کسیکه ریش خویش را کاملا میتراشد با گناه کسیکه ریش خویش را قیچی میزندو کاملا نمی تراشد مساوی است؟؟؟ آیا هر دو یکسان گنهکار اند یا اینکه اولی زیاد و دومی کم؟؟؟
تشکر منتظر جواب محترم تان – حبيب الله نذير

ځواب

بسم الله الرحمن الرحيم

اول :

د زېږې پريښودل په احماع د امت واجب دي خريل يې حرام دي :

تفصيل دلته وګورئ http://www.dawat610.com/archives/4608

دوهم :

د جمهورو فقهاؤ قول دا دی چې د قبضې نه اضافه د ږېرې اصلاح کول جايز دي

فتاوي الشرعية ، الموسوعة الفقهية ليکي :

أن تترك اللحية إلى أن تكون بمقدار قبضة اليد، فإن زادت عن القبضة أخذت الزيادة، روى البخاري عن ابْنِ عُمَرَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: ((خَالِفُوا الْمُشْرِكِينَ وَفِّرُوا اللِّحَى وَأَحْفُوا الشَّوَارِبَ وَكَانَ ابْنُ عُمَرَ إِذَا حَجَّ أَوْ اعْتَمَرَ قَبَضَ عَلَى لِحْيَتِهِ فَمَا فَضَلَ أَخَذَهُ) .

يعنې :دا چې ږيره به د لاس برابر قبضې په اندازه پريښودل شي د قبضې نه اضافه اخيستل جايز دي ، امام بخاري د ابن عمر رضی الله عنه نه روايت نقل کړی چې رسول الله صلی الله عليه وسلم فرمايلي : (خَالِفُوا الْمُشْرِكِينَ وَفِّرُوا اللِّحَى وَأَحْفُوا الشَّوَارِبَ ) او ابن عمر رضی الله عنه به چې کله حج او عمره کوله د قبضې نه اضافه ږيره به يې اصلاح کوله .

 د احنافو په نزد د قبضې نه اضافه د ږيرې کټ کول او اصلاح کول جايز دي لکه فتاوي دارالعلوم ديوبند چې ليکي :

د ږيرې پريښودل واجب دي د قبضې نه زيات کټ کول يې جائز دي او ديوه موټي يا قبضې نه کم کټ کول يې جواز نلري ځکه چې داسې کول نه له رسول الله صلی الله عليه وسلم نه له صحابؤ او نه هم له تابعينو څخه نقل شوی چې د قبضې نه یې دې ږيره کمه کړي وي .

(فتاوی دارالعلوم ديوبند ج۲ ص ۱۰۵۶ ) .

جاء في (البحر الرائق) (3/12): ((قال أصحابنا: الإعفاء تركها حتى تكث وتكثر , والقص سنة فيها، وهو أن يقبض الرجل لحيته, فما زاد منها على قبضة قطعها، كذلك ذكر محمد في كتاب (الآثار) عن أبي حنيفة قال: وبه نأخذ)) أ.ه

همدارنګه درالمختار ليکي :

قوله ( والسنة فيها القبضة ) وهو أن يقبض الرجل لحيته فما زاد منها على قبضة قطعه كذا ذكره محمد في كتاب الآثار عن الإمام (۶/۴۰۷ درالمختار ) .

دريم :

د زيږې خريل او د هغه څخه د لږ يا ډيرو ويښتانو کټ کولو په ګناه کې فرق دی ، د زيږي خريل مطلق حرام دي د کفارو سره مشابهت دی ، ستر جرم دی ، او همدارنګه د قبضې څخه کمول جواز نه لري ګناه ده مګر خريل تر کټ کولو زياته ګناه لري ، خريل زياته ګناه ، کمول کمه ګناه لري .

فتاوي ألاسلامية ليکي :

« أعفوا اللحى » و « أرخوا اللحى .. » « ووفروا اللحى.. » و « أوفوا اللحى.. » وهذا يدل على أنه لا يجوز أخذ شيء منها لكن المعاصي تتفاوت. فالحلق أعظم شيء منها لأنه أعظم وأبين مخالفة من أخذ شيء منها.

طريق ألاسلام ليکي :

أعفوا اللحى.. “و “أرخوا اللحى..”و “وفروا اللحى..” و “أوفوا اللحى..”

وهذا يدل على أنه لا يجوز أخذ شيء منها، لكن المعاصي تتفاوت فالحلق أعظم من أخذ شيء منها، لأنه أعظم وأبين مخالفة من أخذ شيء منها، وهذا هو الحق، والحق أحق أن يُتَّبع، وتساءل مع نفسك ما المانع من قبول الحق والعمل به إرضاءً لله وطلباً لثوابه؟ فلا تقدم رضا نفسك وهواك والرفاق على رضا الله، قال تعالى: {وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَى فَإِنَّ الْجَنَّةَ هِيَ الْمَأْوَى} [سورة النازعات: الآيتان 49-40].

و الله سبحانه و تعالی

آن لاين اسلامې لارښود

Print Friendly, PDF & Email