د ښځې د پاره د پتلون اغوستل جايز دي ؟

sallamona aw nike hille me wamanai:drano aw muhtaramu za yawa pokhtana laram aya khazi da majboryat pa wakht ki pa patlon ki lmonz kawalai she ka jawab rakrai dera mehrabani ba mo we manana

آيا ښځه ته د مجبوريت په وخت کې په پتلون کې لمونځ کول جايز دي او که نه

مننه  پښتنه .

ځواب

بسم الله الرحمن الرحيم

د ښځې د پاره د پتلون اغوستل مطلق حرام دي ولو که آزاد او پراخه هم وي ولو که په خپل کور کې يا د خپل خاوند په اطاق کې هم وي ځکه پتلون د نارينه لباس دی د ښځې د پاره د هغه اغوستل د نارينه سره تشبه ده او داسې کول حرام دي .

لعن رسول الله صلی الله عليه وسلم المتشبهين من الرجال بالنساء والمتشابهات من النساء بالرجال ( رواه البخاری )     

ژباړه : رسول الله صلی الله عليه وسلم لعنت ويلی دی په هغه نارينه وؤ باندی چې د ښځو مشابهت کوی ( يعنی دهغوی په شان شکل جوړوي او دهغوی په شان لباس اغوندي) او په هغو ښځو باند هم لعنت ويلی چې هغه د نارينه مشابهت اختياروی يعنی دهغوی په شان جامی اغوندی او د هغوی په شان ځان جوړوی .

الفتاوى النسائية ليکي :

وأما لبس المرأة للبنطلون فلا يجوز ولو كانت خالية و لو كانت أمام النساء أو أمام زوجها ، إلا في غرفة مغلقة مع زوجها فقط ، فأما ما سوى ذلك فلا يجوز فإنه يبين تفاصيل البدن وبعود المرأة على هذه اللبسة حتى تألفها وتصبح عندها مستساغة ، فلا تجوز هذه اللبسة بحال ( النخبة من الفتاوى النسائية ص30) .

منع لبس المرأة للبنطلون مطلقا وإن لم يكن عندها إلا زوجها ، وذلك لأنه تشبه بالرجال ، فإن الذين يلبسون البنطلونات هم الرجال ، وقد لعن النبي صلى الله عليه وسلم المتشبهات من النساء بالرجال – ج12 ص287 .

په پتلون کې لمونځ کول جايز دي ؟

په لمانځه کې د ښځې ټول بدن بغير له مخ ، لاسونو او پښو عورت دی پټول يې فرض دي ، په داسې جامه کې لمونځ کول چې بدن ور باندې پټ وي ، دومره غليظ وي چې د پوستکي رنګ ور څخه معلوم نه شي که څه هم د بدن پر اندامونو نښتی وي د کراهيت سره لمونځ پکې جايز دی .

أولا : المذهب الحنفي :

قال في “الدر المختار” (2/84) : ” ولا يضر التصاقه وتشكله ” اهـ . يعني : الثوب الذي يلبسه في الصلاة .

قال ابن عابدين رحمه الله في حاشيته على “الدر المختار” : ” قوله : ( ولا يضر التصاقه ) أي : بالألية مثلا ، وعبارة “شرح المنية” : أما لو كان غليظا لا يرى منه لون البشرة إلا أنه التصق بالعضو وتشكل بشكله فصار شكل العضو مرئيا ، فينبغي أن لا يمنع جواز الصلاة ، لحصول الستر ” انتهى كلام ابن عابدين .

ثانيا : المذهب الشافعي :

قال النووي رحمه الله في المجموع (3/176) : ” فلو ستر اللون ووصف حجم البشرة كالركبة والألية ونحوها صحت الصلاة فيه لوجود الستر ، وحكي الدارمي وصاحب البيان وجهاً أنه لا يصح إذا وصف الحجم ، وهو غلط ظاهر ” انتهى كلام النووي .

ثالثاً : المذهب المالكي

قال في “الفواكه الدواني” (1/216) :

” ( وَيُجْزِئُ الرَّجُلَ الصَّلاةُ فِي الثَّوْبِ الْوَاحِدِ ) وَيُشْتَرَطُ فِيهِ عَلَى جِهَةِ النَّدْبِ كَوْنُهُ كَثِيفًا بِحَيْثُ لا يَصِفُ وَلا يَشِفُّ ، وَإِلا كُرِهَ وَكَوْنُهُ سَاتِرًا لِجَمِيعِ جَسَدِهِ . فَإِنْ سَتَرَ الْعَوْرَةَ الْمُغَلَّظَةَ فَقَطْ أَوْ كَانَ مِمَّا يَصِفُ أَيْ يُحَدِّدُ الْعَوْرَةَ . . . كُرِهَتْ الصَّلاةُ فِيهِ مَعَ الإِعَادَةِ فِي الْوَقْتِ ” انتهى باختصار .

فذكر كراهة الصلاة في الثوب الذي يحدد العورة ، لا التحريم .

و الله سبحانه وتعالی اعلم

آن لاين اسلامې لارښود

Print Friendly, PDF & Email