د پطلون اغوستل څه حکم لري؟

سعودي عربستان ، طائف

ځواب

بسم الله الرحمن الرحيم

پطلون کچېرې نری او تنګ وي چې د مخې او يا شا طرف عورت حجم ورڅخه څرګنديږي نو اغوستل يې جواز نلري ځکه چې په دې کې کشف عورت دی مګر که پراخه وي او عورت نه ورڅخه څرګنديږي مګر د خلکو په عرف او رواج کې هغه ته په ښه نظر نه کتل کيږي نو په دې صورت يې ترک کول اولی او غوره دي .

او د ښځې لپاره د پطلون اغوښتل مطلق حرام دي ځکه چې په دې کې د نارينه سره مشابهت دی :

په دليل د دغه حديث شريف : «لعن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- المتشبهن من الرجال بالنساء والمتشبهات من النساء بالرجال» (البخاري).

ژباړه: رسول صلی الله عليه وسلم لعنت فرمايلی په هغو ښځو چې د نارينه سره مشابهت کوي او په هغو سړيو چې له ښځو سره مشابهت کوي.

اصول فقهي مفسر شيخ محمد المختار الشنقطي وايي :

أما ما مسما بالبنطون فهذا وارد علی المسلمين من الغرب و ليس اصله في ديار الاسلام ، و لکن انه ورد علی المسلمين اما حکم لبس فما کان مضيقا محذقا یهدد تفاصیل عورت سواء کان ذالک في القُبل او الدُبر فانه لا يجوز لبس لما في ذالک تهدي جرم العورة .

اذا کان فضحاب عن العورة

و جاء في فتاوی اللجنة الدائمة (۳/۳۰۷):

” يجب على المسلمين والمسلمات أن يحرصوا على الأخلاق الإسلامية ، وأن يسيروا على منهج الإسلام في أفراحهم وأتراحهم ولباسهم وطعامهم وشرابهم وجميع شؤونهم .

ولا يجوز لهم أن يتشبَّهوا بالكفار في لباسهم بأن يلبسوا الملابس الضيقة التي تحدِّد العورة ، أو الملابس الشفافة الرقيقة التي تشف عن العورة ولا تسترها ، أو الملابس القصيرة التي لا تغطي الصدر أو الذراعين أو الرقبة أو الرأس أو الوجه ” انتهى .

و الله سبحانه وتعالی اعلم

آن لاين اسلامي لارښود

Print Friendly, PDF & Email