ایا د روژی کفاره ټوله په یوار یوه غریب فا میل ته ورکوالای شو او کنه
د تاسو ځواب ته ته په انظار یم
مننه الله مو مل شه اجمل رحيمي


ځواب

بسم الله الرحمن الرحيم

د روژې د کفارې په باره کې اصل دا دی چې دوې مياشتې به پرلپسې روژه نيسي که د هغه توان نلري ، (۶۰) مسکينانو ته به دوه وخته ډوډۍ ورکوي او يا هر يو ته نيم صاع غنم يا د هغه قيمت ورکوي .

يو مسکين ته ټول په يو ځل ورکول جايز نه دي ، بلکي داسې کول جايز دي چې يو مسکين ته دوې مياشتې ډوډۍ ورکړي .

صام شهرين متتابعين فإن لم يستطع أطعم ستين مسكينا لحديث الأعرابي المعروف في الكتب الستة فلو أفطر ولو لعذر استأنف إلا لعذر الحيض وكفارة القتل يشرط في صومها التتابع أيضا وهكذا كل كفارة شرع فيها العتق
(حاشيه ابن عابدين- ۲/۴۱۲).

قال الإمام السرخسي الحنفي في المبسوط:” وَلَوْ أَطْعَمَ الطَّعَامَ كُلَّهُ مِسْكِينًا وَاحِدًا لَمْ يُجْزِهِ فِي دَفْعَةٍ وَاحِدَةٍ؛ لِأَنَّ الْوَاجِبَ تَفْرِيقُ الْفِعْلِ بِالنَّصِّ فَإِذَا جَمَعَ لَا يُجْزِيهِ إلَّا عَنْ وَاحِدٍ، كَالْحَاجِّ إذَا رَمَى الْحَصَيَاتِ السَّبْعِ دَفْعَةً وَاحِدَةً، وَلَوْ أَعْطَاهُ فِي سِتِّينَ يَوْمًا أَجْزَأَهُ عِنْدَنَا، وَلَا يُجْزِئُهُ عِنْدَ الشَّافِعِيِّ رَحِمَهُ اللَّهُ تَعَالَى؛ لِأَنَّ الْوَاجِبَ عَلَيْهِ بِالنَّصِّ إطْعَامُ سِتِّينَ مِسْكِينًا، وَالْمِسْكِينُ الْوَاحِدُ بِتَكْرَارِ الْأَيَّامِ لَا يَصِيرُ سِتِّينَ مِسْكِينًا فَلَا يَتَأَدَّى الْوَاجِبُ بِالصَّرْفِ إلَيْهِ “اهـ.

وقال العلامة ابن نجيم الحنفي في البحر الرائق:” وَإِنْ أَعْطَى فَقِيرًا شَهْرَيْنِ صَحَّ ، لِأَنَّ الْمَقْصُودَ سَدُّ خُلَّةِ الْمُحْتَاجِ وَالْحَاجَةُ تَتَجَدَّدُ بِتَجَدُّدِ الْأَيَّامِ فَتَكَرُّرُ الْمِسْكِينِ بِتَكَرُّرِ الْحَاجَةِ حُكْمًا فَكَانَ تَعْدَادًا حُكْمًا “اهـ.

و الله تعالی اعلم

آن لاين اسلامي لارښود

Print Friendly, PDF & Email