د ساه لرونکو تصويرونو حرمت په تفصيل سره ذکر شو چې د ساه لرونکو تصويرونه ايستل پخپل ذات کې حرام دي.

مګر که دا تصويرونه د فتنې جوړېدو، فساد او بداخلاقی سبب کيږي نو د تصوير د حرمت او ګناه سربيره به په ټولنه کې د فتنې، فحشاء او بداخلاقی خپرول وي، لکه: په ځينې مجلو، تجارتي اعلاناتو باندې د ښځو او سړيو لوڅ او نيمه لوڅ تصويرونه نصبول او خپرول چې د سړي وجدات د هغه څخه شرم کوي.

دغه تصويرونه په ټولنه کې لويه بې شرمي، بې حيايي او فتنو، فساد او فحشاء ته زمينه برابرول او دا اکثراً په هغو هيوادو، ښارونو او محلاتو کې تر سترګو کيږي کوم چې د غرب د ناوليی شيطاني ډيموکراسۍ غبار وهلي وي.

د تحريم دلائل :

۱- په حديث شريف راغلي دي چې: «لاتباشر المرأة المرأة فتنعتها  لزوجها، كأنَّه ينظر إليها» (البخاري).

ژباړه: ښځه به د بلې ښځې سره لوڅ بدن يا کوم اندام نه نښلوي او د هغې صفت به خپل خاوند ته نه بيانوي ګواکې دا داسې دی لکه خاوند يې چې د هغې ښځې طرف ته نظر کوي.

او بيګانه نيمه لوڅو عکسونو ته کتل په طريقه اولی حرام دي.

۲- ښځې او نارينه ته د ټاکل شوې عورت پټول فرض دي او د بل عورت ته کتل حرام دي.

د ښځې ټول بدن عورت دی نو د هغې لپاره واجب ده چې د نامحرمو څخه ټول ځان پټ کړي  

د مذاهبو د جمهورو فقهاؤ په نزد د ښځې ټول بدن د بيګانه پر وړاندې عورت دی پرته له لاسونو او قدمونو او د مخ پټول د فتنې له وجې په حجاب کې شامل دي.

او د ښځو تصويرونه اخيستل مطلق حرام دي ځکه چې په دې کې فتنه او شر دی

د بيګانه ښځې اصلي عورت او د هغه تصوير ته کتلو کې فرق نشته او دواړه حرام دي، ځينې معاصر فقهاؤ وايي چې تر اصلي نظر تصوير خطرناک دی ځکه نظر د لږ وخت وي او جنسي تصوير څخه زياته استفاده کولای شي چې فتنه يې زياته ده.

جاء في موسوعة الفقهية (هيئت کبار علماء الأسلام) :

ذَهَبَ جُمْهُورُ الْفُقَهَاءِ إِلَى أَنَّ جِسْمَ الْمَرْأَةِ كُلَّهُ عَوْرَةٌ بِالنِّسْبَةِ لِلرَّجُلِ الأَجْنَبِيِّ عَدَا الْوَجْهَ وَالْكَفَّيْنِ ؛ لأَنَّ الْمَرْأَةَ تَحْتَاجُ إِلَى الْمُعَامَلَةِ مَعَ الرِّجَالِ وَإِلَى الأَخْذِ وَالْعَطَاءِ لَكِنْ جَوَازُ كَشْفِ ذَلِكَ مُقَيَّدٌ بِأَمْنِ الْفِتْنَةِ. وَوَرَدَ عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ الْقَوْلُ بِجَوَازِ إِظْهَارِ قَدَمَيْهَا ؛ لأَنَّهُ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى نَهَى عَنْ إِبْدَاءِ الزِّينَةِ وَاسْتَثْنَى مَا ظَهَرَ مِنْهَا. وَالْقَدَمَانِ ظَاهِرَتَانِ ، وَيَقُولُ ابْنُ عَابِدِينَ: إِنَّ ظَهْرَ الْكَفِّ عَوْرَةٌ ؛ لأَنَّ الْكَفَّ عُرْفًا وَاسْتِعْمَالا لا يَشْمَلُ ظَهْرَهُ . (موسوعة الفقهية ۱۶/۲۲ ،بدائع ۶/۲۹۵۶، حاشيه ابن عابدين ۱/۴۰۵).

و جاء في فتاوي الاسلام سوال جواب :

قوله تعالى: (قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ. وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ…) (النور/ 30، 31).

ولا فرق بين مشاهدة المرأة الأجنبية على أصل خلقتها، أو على صورة ثابتة، أو متحركة، أو كانت رسوماً يدوية، فكيف إذا كان المشاهَد هو عورات ! ومشاهد جنسية مثيرة ؟!.

و جاء في فتاوی الجنة الدائمة (هيئت کبار علماء) :

والمرأة كلها عورة في ظاهر أدلة الكتاب والسنة، فالواجب عليها ستر جميع بدنها عن غير محارمها ؛ لقول الله تعالى: (وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ) النور/31 ؛ وقوله سبحانه: (وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ) الأحزاب/53.
قولَه :تصوير النساء لا يجوز مطلقاً لما في ذلك من الفتن والشرور التي ترتب عليه زيادة على تحريم التصوير في حد ذاته، فلا يجوز تصوير النساء للسفر ولا لغيره، وقد صدر عن هيئة كبار العلماء قرار بتحريم ذلك.
انتهى
ولا يُعذر الزوج بتصوير زوجته وهي عارية لكونه زوجاً، فهذا لا يبيح له ذلك الفعل القبيح، ولا يعد غيابه عن زوجته عُذراً له ؛ لحرمة تصوير النساء ابتداءً – وقد ذكرنا فتاوى العلماء في ذلك – ؛ ولما يمكن أن يترتب على ذلك من مفاسد، ومما يمكن أن يترتب على الاحتفاظ بصورة الزوجة وهي عارية، أو غير محتشمة : “فتاوى اللجنة الدائمة” (1 / 718، 719).

و الله سبحانه وتعالی اعلم

آن لاين اسلامي لارښود

Print Friendly, PDF & Email